69 % من الأسر الأردنية لديها إنترنت وهاتف ذكي

LOL 
غبي 

69 % من الأسر الأردنية لديها إنترنت وهاتف ذكي

69 % من الأسر الأردنية لديها إنترنت وهاتف ذكي

ع.جو- أظهرت نتائج مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنازل للعام 2014 الذي أجرته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة ارتفاعاً بنسبة الأسر التي يتوفر لديها إنترنت في المنازل، إذ بلغت النسبة حوالي 69 بالمائة مقارنة مع 57 بالمائة عام 2013 و47 بالمائة و35 بالمائة في العامين 2012 و2011 على التوالي.

وبيّنت نتائج المسح أن خدمة الانترنت عن طريق الهاتف المتنقل عريض النطاق هي الوسيلة الاكثر استخداماً للاتصال بالإنترنت لدى الأسر، وجاءت بالمرتبة الثانية خدمة الإنترنت عن طريق الواي ماكس، فيما حافظت وسيلة تقديم خدمة الانترنت عن طريق الهاتف المتنقل عريض النطاق على مرتبتها الأولى في تقديم خدمات الإنترنت للاسر.

وأظهرت النتائج انخفاضا بنسبة الأسر التي تمتلك حاسوباً شخصياً أو محمولاً الى حوالي 46 بالمائة، مقارنة مع حوالي 49 بالمائة عام 2013، ويرجع ذلك الى سهولة توافر التكنولوجيا الحديثة لدى الاسر، ونتيجة لانخفاض اسعار الأجهزة الحديثة كالحواسيب اللوحية (تابلت) والأجهزة الخلوية الذكية، إذ اظهر المسح أن أكثر من ثلثي الأسر الاردنية يتوافر لدى أحد أفرادها هذا النوع من الأجهزة الخلوية الذكية مقارنة بالعام الماضي الذي كانت نسبته حوالي نصف الاسر في المملكة.

وفيما يتعلق بالحاسوب الشخصي أو المحمول أظهرت نتائج المسح أن 45.5 بالمائة من الأسر يتوافر لديها جهاز حاسوب شخصي أو محمول، في حين انخفضت هذه النسبة ثلاث نقاط مئوية مقارنةً بالعام الماضي.

وأظهرت نتائج المسح كذلك، أن السبب الرئيس لعدم توفر الحاسوب لدى الأسر هو عدم الحاجة له لدى حوالي نصف الأسر التي لا يتوافر لديها، تلاه عدم القدرة المالية لدى حوالي خمس هذه الأسر، فيما كان عدم المعرفة بكيفية استخدام الحاسوب سبباً لعدم امتلاكه لحوالي 21 بالمائة.

وبالنسبة لاستخدام الحاسوب من الأفراد أظهرت نتائج المسح أن حوالي 46 بالمائة من الأفراد ممن تبلغ أعمارهم 5 سنوات فأكثر، يستخدمون الحاسوب والنسبة الأعلى منهم في الفئة العمرية 10-14 سنة. وفيما يتعلق بالغرض من وراء استخدام الحاسوب، أظهرت النتائج ان الاستخدام الأكثر هو للأغراض الشخصية 82.0 بالمائة، والاستخدام الأقل لأغراض العمل 14.5 بالمائة.

كما أظهرت النتائج عدم الحاجة الى الحاسوب من حوالي 32 بالمائة من الافراد، فيما تعود نسبة عدم استخدام الحاسوب لحوالي 28 بالمائة منهم، لعدم توافره.

وأظهرت النتائج ارتفاعاً طفيفاً على متوسط إنفاق الأسر خلال عام 2014 مقارنة مع المتوسط خلال عام 2013 حيث بلغ الانفاق 19.2 دينار مقابل 19.0 دينار و 18.0 دينار آخر عامين على التوالي.

وارتفع الإنفاق على الإنترنت من 14.8 دينار عام 2013 إلى 15.9 دينار عام 2014، وانخفض متوسط إنفاق الأسرة على الهاتف الأرضي من 14.7 دينار عام 2013 إلى 9.6 عام 2014.

إضافة تعليق جديد

سؤال تأكيدي

هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا حقيقياً ولمنع المنشورات الآلية.

Image CAPTCHA