تصويــت
بعد مشاركته في الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي ضد "داعش"، هل تعتقد أن الجيش الأردني سيشارك بريا ضد التنظيم؟
 
 
مجتمع اللاجئات السوريات في الاردن: اشاعات زواج بمهور متدنية تنفيها الحقائق

اللاجئات السوريات في الاردن: اشاعات زواج بمهور متدنية تنفيها الحقائق

ع.جو- اثر ارتفاع عدد اللاجئين السوريين في المملكة، باتت الاشاعات تكثر، وكان اكثرها تاثيرا الحديث عن الزواج من لاجئة سورية بمهور زهيدة تصل الى 100 دينار فقط، الامر الذي نفاه مراقبون للوضع الحالي.

ويؤكد هؤلاء ان حالات الزواج التي تمت اصلا محدودة، وجرت بمهور تعادل مهر الفتاة الاردنية المتعارف عليها، منوهين ان الكثير من الفتيات السوريات يرفضن الزواج باعتبار ان الوقت غير مناسب للفرح في خضم ما يجري في سوريا.

منسق شؤون اللاجئين السوريون في المفرق محمد خير الفاعوري نفى ما يقال عن زواج السوريات اللاجئات من اردنيين بمهور متدنية جدا كما يشاع في مجالس الاردنيين، مؤكدا ان عدد محدود من الزواجات حصلت، ولكن كانت المهور عادية، كما الفتاة الاردنية وحسب العادات والتقاليد الاردنية.

واضاف ان ما يتم تداوله بين الناس بان مهر السورية 100 دينار، غير صحيح البته، فهؤلاء الفتيات بنات عائلات، وعشائر سورية معروفه، لا تقبل ان تزوج بناتها بتلك المهور.

ابو هيثم لاجئ من حمص في مدينة المفرق، زوج احد بناته لاردني، اكد بصوت تعلوه الحده ان السوريات، لسن رخيصات على ذويهن، مؤكدا انه زوج ابنته الارملة بمهر 1500 دينار مقدم و3 الاف دينار مؤجل، ونوه انه "كان يبغي من تزويجها السترة لها وليس المال"، مؤكدا بان زواجها كان رسمي، مشيرا الى ان احد اقاربه زوج احدى بناته لاردني ايضا مقابل مهر 5 الاف دينار مؤجل ومثلها مؤخر.

واكد ابو هيثم انه لا يوجد لديهم بنت او اخت بلا ثمن، مضيفا "نحن شعب لديه كرامة وشهامة وناموس، ولا نبيع بناتنا بسهولة، لكن ماذا نفعل اذا امورنا وصلت لهذا الحد".

ويصف مدير مركز الجسر العربي لحقوق الانسان الدكتور امجد شموط هذه الاقاويل بـ"الاشاعات"، مبينا انه وبحسب زياراتهم الميدانية للاجئين السوريين في المفرق والرمثا ومعان فان حالات الزواج محدودة.

واكد على ان الكثير من الفتيات السوريات يرفضن الزواج حاليا بسببب الحزن على الاوضاع في بلادهن، معتبرات ان هذا الوقت ليس وقت زواج او فرح، وانه غير مناسب، كونهن يحيين حالة نفسية صعبة، باستثناء بعض الحالات في العائلات التي تتكون جميعها من اناث ولا يوجد فيها معيل ذكر، فتضطر الامهات والعائلة الى تزويج بناتهن بمهور بسيطة بسبب الخوف على البنات.

وذكر ان ما يتم تداوله بالمجالس اسفاف وكلمة حق اريد fها باطل، معتبرا ذلك مسيئ ومعيب  بحق ابناء الشعب الاردني الذي لا يقبل بذلك، مشددا عدم تاييده لزواج القاصرات.

استاذة علم الاجتماع في جامعة عمان الاهلية الدكتورة عصمت حوسو بينت ان ما يجري يندرج تحت استغلال الظرف لدولة مجاورة بطريقة سلبية، بمعنى الزواج من اللاجئات بطريقة غير مكلفة، فالبعض يعتقد انه يمكن ان يقدم خدمة بزواجه من بناتهم، كما ان البعض يعرض بناتهم  للزواج كون الامر الذي تعرضوا له ليس بالسهل.

وترى ان هذا التصرف غير اخلاقي، ولا بد من دعم عيني ومادي وليس استغلالهم بالزواج من بناتهم، مشيرة الى ان الاشاعة تلعب دورا في مثل هذه الظروف.

 

التعليقات
ابوبكر
الجمعة, 25/01/2013 - 02:36

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نسال الله ان يعين اهل سوريا علي كل مصيبة وان يكون ما يحدث لهم كفارة لذنوبهم ربي يبارك في اهل الشام ان شاء الله\

 
الأحد, 26/08/2012 - 04:52

وانا سوري بدي اتزوج اردنية

 
ضيف خفيف
الثلاثاء, 03/07/2012 - 16:02

وداعاً لبنات البلد ,, خلوا أهاليكن يخللوكن ..
والله السوريات أحلى وأرقى وأرتب وأنظف .. عالأقل ما بدها كلافة.

 
الجمعة, 08/06/2012 - 16:57

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من ايمتا صار الزواج استغلال ولا حرام اعطوني آية قرأن أذا في بس ليش ما نحكي انو معظم الاهالي الاردنين هم اكبر استغلاليين في مهور بناتهم هاذا هوه الاستغلال وليس من يريد ان يتزوج من سوريه توفر عليه من مصاريف الزواج انا بالنسبه الي الي سنتين بدور على بنت حلال ومش لاقي بس بالآخر سمعت انو صار للبنات الاردنيات سوق شعبي وعلى المزاد البيع لمن له الرغبة في الزواج من البنات الاردنيات يبلش في المزاد

 
مقاييس جهله
الجمعة, 27/04/2012 - 14:29

لمتى بدنا نضل متخلفين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقلكن مهرا اكثركن بركه ..بغض النظر انه التوقيت مش مناسب بس افكاركو سودا ضيعت الشباب والبنات قال مش رخيصه يا مادي يالي بتطلع لبنتك على انها سلعه وما بترضى اتزوجها الا بمبلغ معين قال رسول صلى الله عليه وسلم إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير .... والي شايفنه اليوم فتنه وفساد من ورا هالعادات والتقاليد والمطلع على وضع الشباب والبنات بعرف انهم مضيعين اوقاتهم بعلاقات غير مشروعه مو جايهم من وراها غير سمة البدن والاثام و ضيق العيش الله يهدينا ويصلح حالنا... ولما بتسمعو انه الشب بده يكمل دينه ويحصن حاله حتى لو بسوريه مهرها قليل بتحكو انه مستغل والله ما في استغلالي غيركو خللو بناتكو وخليهن يتزوقن ويلبسن ويقضنها بهالشوارع وع النت وع الموبايلات وعرضه للاستغلال

 
ابو جهاد
الجمعة, 27/04/2012 - 12:19

1- والله الزواج ما دام على سنة الله ما هو عيب ولا حرام والمهر وطلبات اهل العروس عنا في الاردن هي اصل العله ومش قادرين الشباب يتزوجو من هل تقاليد المعفنه اللي ماشيه عليها الناس هان 000
2- اهم شيء الشاب يكون بده الستره ويحافظ على بنت الناس ويكرمها وما يقصر معها بشء وما تكون بس تسلاي او زواج مؤقت ؟؟؟
3- اما بالنسبه لخواتنا السوريات فهن قرة عيوننا وشرفنا ويجب علينا الوقوف معهن بكل السبل الماديه والمعنويه (واحنا والله مقصرين كثير لانه بالاصل عيشتنا زي الزفت ) والله يعينا ونقدر نعينهم على كل حال الله لا يوفقك يا بشار وزمرتك الشيعيه الفاسده 000
4- واخيرا بقول للي بعارضو الزواج الحلال وتعدد الزوجات وبأيدو غلاء المهور والتكبر خلي بناتكم عندكم وخللوهن احسن الكم 00
((اتعظو من الكثير من الدول التي يتم فيها زواج المتعه والعرفي والصداقات الغير شريفه للبنات من ورى اهلهن وكل ذالك لعدم الزواج وطلب البنات للطرف الآخر وهوه امر طبيعي في الحياه البشريه))وشكرا

 

اضف تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين
ترحب ع بتعليقات القراء حول المواد المنشورة، بما يساهم بإيصال صوت الرأي العام لصناع القرار، و بما يساهم أيضاً في رفع سقف الحرية، و جعل المواطن شريكاً في صنع مستقبله، من خلال إيصال رأيه بحاضره.
للاطلاع على سياسة نشر التعليقات يرجى زيارة الرابط التالي: سياسة نشر التعليقات

 

 
 
 
 
المرقاب
اختيارات القراء
  • لا يوجد بيانات