تصويــت
هل تعتقد أن إجراءات أمانة عمان كإزالة الدوار السابع ووضع إشارة على الدوار الثامن ستنجح في الحد من أزمات السير في العاصمة؟
 
 
مجتمع دراسة: 17% نسبة انتشار التدخين بين طلبة المدارس

دراسة: 17% نسبة انتشار التدخين بين طلبة المدارس
ع .جو- يدفع ازدياد انتشار عادة التدخين بين طلبة المدارس في المملكة، كمشكلة مقلقلة للاهالي والجانب الرسمي، وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية وجهات خاصة للاعداد لتنفيذ حملة توعية للطلبة للتصدي لظاهرة انتشار التدخيبن بين الطلبة في بلد، يعاني اصلا من انتشار عادة التدخين بين سكانه بنسب مرتفعة ما يشكل مشكلة صحية واسعة، ولها ابعاد اقتصادية ايضا.
وتعكف الوزارتان المعنيتان حاليا على الاعداد لتنفيذ الحملة لنشر الوعي والمعلومات حول مضار التدخين بين الطلبة والمراهقين، في مسعى للحد من انتشار هذه الظاهرة، وتقليل نسب الطلبة الذين يلجاون الى التدخين والاعتياد عليه.
وتكشف الدراسات المتوفرة والمسوح الواسعة التي اجريت في السنوات القليلة الاخيرة عن ترسخ ظاهرة انتشار عادة التدخين بين الطلبة والمراهقين والشباب في المجتمع الاردني، وهي نسب تزيد عن مثيلاتها في العديد من الدول الشبيهة باوضاعنا.
وتستند حملة الوزارتين المرتقبة على دراسة علمية ممة كشفت ان معدلات انتشار التدخين في الاردن ما تزال مرتفعة، خصوصا بين فئة المراهقين والشباب، نتيجة تعرضهم لإغواء شركات التبغ العالمية، وضغوط الأقران والمدخنين الذين لا يلتزمون تشريعات منع التدخين.
وبينت الدراسة، التي أجرتها جمعية مكافحة التدخين بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ووزارة التربية والتعليم، وشملت 2167 طالبا وطالبة في صفوف السابع والثامن والتاسع في 20 مدرسة في إقليم الوسط، ان "نسبة مدخني السجائر حاليا او سابقا بين الطلبة الذكور والإناث بلغت 16،9%، علما ان هذة النسبة تزداد بزيادة عمر الطالب او الطالبة".
وأظهرت الدراسة ان 56% من الطلاب بدأوا التدخين في سن مبكرة، وبينت ان 61% من المدخنين حصلوا على معدل 75 فما فوق مقابل 68% من غير المدخنين، وان نسبة التدخين عند الطلاب الذين تقل معدلاتهم عن 55 اكثر بثلاثة اضعاف، مما يشير الى ان الطلاب المدخنين حصلوا على معدلات أقل من غير المدخنين.
وبينت الدراسة ان اكثر الأسباب التي دفعت الطلبة للتدخين هي المشاكل والهموم بنسبة 36%، وتقليد الآخرين بنسبة 27%، والشعور بالاستقلالية بنسبة 24%، ومراعاة الأصدقاء بنسبة 19%، وسهولة الحصول على السجائر من المنزل بنسبة 13%، واخيرأ الدعاية والإعلان بنسبة 7%.
وأشارت نتائج المسح العالمي للتدخين الذي تم تنفيذه في الاردن عام 2003، ان معدلات انتشار التدخين (السجائر فقط) هي25% بين الذكور، و14،8% بين الإناث، وأما المنتجات الأخرى للتبغ فكانت 11،5% للذكور، و12،9% بين الإناث.
وحول معرفة الطلبة بضرر التدخين السلبي، أكد الطلبة المدخنون ان الدخان المنبعث من سجائر الآخرين يضر بنسبة 71%، بينما أكد الطلبة غير المدخنين ذلك بنسبة 91%.
وتبين الدراسة ان 57% من الطلاب المدخنين يدخن آباؤهم، و19% منهم تدخن أمهاتهم، و15% من الطلبة يدخن كلا الوالدين.
وحول الأضرار الأكثر حدوثا بسب التدخين حسب رأي العينة تصدرت أمراض الرئتين والقصبات الهوائية أجوبة العينة، تلتها السرطان ومن ثم أمراض القلب والشرايين، وضيق التنفس والربو، وأمراض الفم والأسنان، بالإضافة الى الأضرار البيئية والنفسية.

 

التعليقات
Visitor
الخميس, 06/01/2011 - 11:35

نسبه 17% هاي نسبة الزياده في اليوم ..... شوفوا المدارس المحترمة فيها قبل الكويسه ... يا ناس طلاب صارت تحشش و تسكر اذا على الدخان بسيطه

 
Visitor
الأحد, 02/01/2011 - 17:54

hahaha

 

اضف تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين
ترحب ع بتعليقات القراء حول المواد المنشورة، بما يساهم بإيصال صوت الرأي العام لصناع القرار، و بما يساهم أيضاً في رفع سقف الحرية، و جعل المواطن شريكاً في صنع مستقبله، من خلال إيصال رأيه بحاضره.
للاطلاع على سياسة نشر التعليقات يرجى زيارة الرابط التالي: سياسة نشر التعليقات

 

 
 
 
 
المرقاب